الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة

W3.CSS

نبذة عن الكلية


نشأة الكلية


ترجع نشأة الكلية إلى عام ١٣٩٤ هـ حيث أنشأت وزارة الدفاع والطيرانمعهداً للأرصاد، تحول فيما بعد إلى معهد تابع لجامعة الملك عبدالعزيز في العام الجامعي ١٣٩٦/١٣٩٥هـ، ثم صدرت موافقة المجلس الأعلى للجامعة بجلسته السادسة عشرة عام ١٣٩٦هـ بإضافة قسمين جديدين هما: "قسم دراسات المناطق الجافة" و "قسم علوم وإدارة موارد المياه ". وفي عام ١٤٠٠هـ تمت الموافقة على لائحةالمعهد وإضافة قسم رابع وهو "قسم العلوم البيئية"، كما صدرت موافقة المجلس الأعلى للجامعة في جلسته الثامنة والعشرين لعام ١٤٠١هـ على القرار الرابع بتعديل مسمى المعهد ليصبح "كلية الأرصاد والدراسات البيئية". وبعد أن تطورت الخطة الدراسية بقسم دراسات المناطق الجافة، والتي وجهت إهتمامها لدراسة أساليب وطرق الزراعة في المناطق الجافة، فقد وافق المجلس الأعلى للجامعة في جلسته السادسة والثلاثين لعام ١٤٠٥هـ بتعديل اسم الكلية ليصبح "كلية الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة ".


أهداف الكلية


- مواكبة المناهج المطورة في أقسام الكلية الأربعة للتطورات العلمية الحديثة في مجالات العلوم التطبيقية (الأرصاد، العلوم البيئية، زراعة المناطق الجافة وعلوم وإدارة موارد المياه).

- ربط المناهج المختلفة بالاحتياجات الفعلية لسوق العمل الحالية والمستقبلية .

- رفع الكفاءة العلمية وتنمية قدرات الطالب الذهنية والبحثية وتشجيعه على التفكير والتحليل العلمي الحديث .

- وضع المقررات الدراسية في ثمانية مستويات مختلفة موزعة على أربع سنوات دراسية وترتيبها في تناسق يساعد الطالب في الوصول للتأهيل العلمي المنشود في تسلسل ووضوح .

- المساهمة في تلبية احتياجات المملكة من الأبحاث والدراسات العلمية والتطبيقية المختلفة في مجالات الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة وعلوم المياه ، وتوفير الموارد والخبرات البشرية المؤهلة علمياَ لسد احتياجات خطط التنمية بالمملكة .

- الإسهام في تقدم العلم والمعرفة عن طريق التوسع في البحوث العلمية وتشجيعها .

- تقديم العون والمشورة للقطاعين الحكومي والخاص ، عن طريق إعداد الدراسات والاستشارات والمؤتمرات والدورات التدريبية .

- إعداد الجهاز الفني المدرب للعمل في مجالات تخصص الكلية ، من خلال تقديم البرامج الفنية والتدريبية بأقسام الكلية المختلفة.

- المساهمة في عملية نقل التقنية في مجالات تخصص الكلية ، عن طريق تعريب المؤلفات الأصلية واستخدام الأجهزة الحديثة ذات العلاقة. مواكبة المناهج المطورة في أقسام الكلية الأربعة للتطورات العلمية الحديثة في مجالات العلوم التطبيقية (الأرصاد، العلوم البيئية، زراعة المناطق الجافة وعلوم وإدارة موارد المياه). مجالات العلوم التطبيقية (الأرصاد، العلوم البيئية، زراعة المناطق الجافة وعلوم وإدارة موارد المياه).


أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 1/24/2017 1:03:57 PM