الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة

W3.CSS

وحدة القياسات والرصد البيئي بمحطة هدى الشام


في إطار رفع كفاءة الأداء الأكاديمي بمحطة الأبحاث ومن منطلق التكامل بين أقسام الكلية الأربعة وهو ما يميز هذه الكلية عن غيرها في جميع جامعات المملكة الثمانية فإن هناك جهوداً مكثفة يقوم بها قسم العلوم البيئية وبتشجيع من إدارة الكلية لإنشاء معمل حديث ومتكامل للرصد البيئي يهتم بدراسة وحل المشاكل المتعلقة بالتلوث البيئي بشتى صوره وأشكاله. يكون من أهم أولوياته عمل تصنيف بيئي كامل لمنطقة محطة الأبحاث بصفة خاصة ومنطقة هدى الشام بصفة عامة وتقديم العون في مجالات البحث وخدمة المجتمع.


الأهداف


*-الرصد والقياس الدوري لجودة الهواء والماء بالمحطة والمنطقة 

*-تقنية استخدام المخصبات ومبيدات الآفات على اختلاف أنواعها وتأثيراتها على التربة والنبات والمحاصيل الناتجة

*-تقنية ودراسة انتقال الملوثات البيئية المختلفة ( هـواء، مـاء، تربــة، إلخ...) إلى السلسلة الغذائية

*-القيام بالأبحاث الخاصة بدراسة تأثير وفعل الملوثات المختلفة على الحيوان الزراعي بالمحطة والمنطقة

*-رصد وتقدير جودة العلائف الغذائية المقدمة للحيوانات منعاً لوصول السموم المختلفة ومتبقياتها إلى هذه الحيوانات ومنتجاتها وضمان جودتها خاصة وأن كثير من هذه المنتجات يعرض للبيع لمنسوبي الجامعة.

*-فتح فرص التدريب الميداني والحقلي للطلاب في التخصصات المختلفة خاصة المشتركة منها وزيادة قدراتهم العملية في مجالات البيئة المختلفة خاصة فيما يتعلق بالزراعة ( التلوث الزراعي وجودة وسلامة وصحية الأغذية وتلوث التربة وانتقال الملوثات من الماء والهواء إلى النبات والحيوان) كذلك فيما يتعلق بالمياه ومجالاتها المختلفة بالتعاون مع قسم إدارة موارد المياه وقسم الأرصاد فيما يتعلق بملوثات الهواء وارتباطها بمجالات الأرصاد المختلفة.

*-مساعدة المزارعين والمواطنين في منطقة هدى الشام عن طريق توفير البيانات الهامة لهم والخاصة بمستويات جودة الهواء والماء والتربة والغذاء وهي بيانات غير متوفرة حالياً.

*-القيام بالدراسات والأبحاث الهادفة إلى حل مشاكل المجتمع فيما يتعلق بالتلوث البيئي بجميع أشكاله خاصة في منطقة هدى الشام



أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 1/20/2017 7:33:28 PM