الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة

 

النشأة


تم إنشاء وكاله الكلية للتطوير في عام 1425هـ وذلك بعد أن إرتأت الادارة العليا بالجامعة أن تنشئ وكالة للجامعة للتطوير وبالتالي تقوم بتوزيع تبعية بعض القطاعات بالجامعة على وكالات الجامعة. وقد تبع ذلك إنشاء وكالات للتطوير في كافة قطاعات الجامعة ومن ضمنها كلية الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة.

 

مهام الوكالة


قد صدر قرار معالي مدير الجامعة رقم 12639/ق وتاريخ 23/9/1434هـ القاضي بتحديد وإعتماد مهام وكالة التطوير بالكلية وذلك على النحو التالي:

  • وضع السياسات والخطط التطويرية وتطبيق الأساليب العلمية الحديثة ضمن الصلاحيات المعتمدة.
  • تقديم المبادرات والمقترحات التطويرية.
  • تنفيذ ومتابعة المشاريع التطويرية المدرجة بالخطة الإستراتيجية للجامعة مع الجهات المختصة.
  • ترسيخ ثقافة التطوير والجودة.
  • وضع آليات لمراجعة وتقييم الأداء لمنظومة الأعمال التطويرية.
  • تقديم تقارير دورية عن إنجازات وكالة التطوير والمعوقات التي تواجهها واقتراح الحلول لمعالجتها.
  • المشاركة في اللجنة الاستشارية الفرعية.
  • العمل على تطبيق الاعتماد الأكاديمي و البرامجي.
  • توصيف المقررات الدراسية بجميع الأقسام العلمية حسب النماذج المعتمدة بالتنسيق مع الأقسام العلمية.
  • إعداد ملف المادة الإلكتروني للمقررات الدراسية بجميع الأقسام العلمية.
  • توفير جميع متطلبات إجراء دراسة التقويم الذاتي وإعداد التقارير الخاصة بها.
  • إجراء المسوحات الميدانية وجمع وتحليل بيانات الاستبانة الطلابية.
  • تنظيم لقاءات دورية لتوعية أعضاء هيئة التدريس والمنسوبين بمتطلبات الاعتماد الأكاديمي البرامجي والمؤسسي وأهمية الحصول عليها.
  • اقتراح تشكيل اللجان الرئيسية والفرعية للاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة من شطري الطلاب والطالبات.
  • تنظيم برامج توعوية وتثقيفية عن أهمية تطبيقات نظم الجودة وإدارة المخاطر.
  • تنظيم ورش عمل تدريبية على تطبيق نظم الجودة الإدارية والسلامة المهنية .
  • العمل على تطوير الأرشفة الالكترونية للأنظمة الأكاديمية والإدارية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالجامعة.
  • العمل على تطوير أنظمة الاختبارات الإلكترونية والتصحيح الآلي لها بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  • العمل على تطوير التعليم الالكتروني بالتنسيق مع عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.
  • إعداد وتنظيم برامج تدريبية وورش عمل عن تطبيق الممارسات الجيدة المعمول بها في المؤسسات التعليمية المتميزة عالمياً لتطوير قدرات ورع أداء والارتقاء بكفاءة أعضاء هيئة التدريس بالتنسيق مع مركز تطوير التعليم الجامعي.
  • العمل على تطوير المرافق التعليمية وتحديث المعامل ومتابعة إجراء الصيانة المستمرة لها والتأكد من تطبيق معايير الجودة في جميع المعامل والمرافق.
  • تطبيق نظم الجودة والسلامة المهنية المتعلقة بالمرافق التعليمية والمعامل حسب المعايير المحلية والدولية.
  • الإشراف على إدارة محتوى الموقع الالكتروني على شبكة الانترنت.
  • العمل على تطوير الأنظمة الأكاديمية فنياً وتقنياً بالتنسيق مع الجهات المختصة بالجامعة.
  • التواصل المستمر مع الخريجين وجهات التوظيف وأصحاب العمل ضمن برنامج الخريجين.
  • إعداد برامج تدريبية لتطوير قدرات حديثي التخرج وخلق مهارات تناسب متطلبات سوق العمل.
  • تقديم الدعم التقني والفني المطلوب لتنشيط أداء رابطة الخريجين.
  • جمع وتحليل البيانات المطلوبة عن آراء الخريجين في البرامج الدراسية وجهات التوظيف والعمل.
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 6/21/2016 12:41:49 PM