الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة

 

نبذة عن الوكالة


تعود نشأة الكلية إلى عام ١٣٩٤هـ حيث صدر مرسوم ملكي بإنشاء معهد متخصص في دراسات الأرصاد ودراسات المناطق الجافة، تحول فيما بعد إلى معهد تابع لجامعة الملك عبدالعزيز في العام الجامعي ١٣٩٦/١٣٩٥هـ (1975/1976م)، ثم صدرت موافقة المجلس الأعلى للجامعة بجلسته السادسة عشرة عام ١٣٩٦هـ (1976م) بإضافة قسمين جديدين هما: "قسم دراسات المناطق الجافة" و "قسم علوم وإدارة موارد المياه". وفي عام ١٤٠٠هـ (1980م) تمت الموافقة على إضافة قسم رابع وهو "قسم العلوم البيئية"، كما صدرت موافقة المجلس الأعلى للجامعة لعام ١٤٠١هـ (1981م) على القرار الرابع بتعديل مسمى المعهد ليصبح "كلية الأرصاد والدراسات البيئية". وأخيرا وفي عام 1405هـ (1985م) تحولت الكلية إلى المسمى الحالي وهو "كلية الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة".

وقد بدأت برامج الدراسات العليا (الماجستير) بأقسام الكلية الأربعة منذ ذلك التاريخ، إلى أن أصبحت جميع الأقسام تقدم برامج دراسات عليا (ماجستير ودكتوراه).  ويتم تحديث هذه البرامج بشكل دوري لتحقيق أحد أولويات خطة الجامعة الثالثة "تعزيز" التي تنص على تطوير برامج الدراسات العليا التي مضى على إقرارها أكثر من عشر سنوات، وتحقيقاً للحفاظ على المخرجات الأكاديمية للأقسام ومواكبة سوق العمل.

 

مسؤوليات الوكالة


  • الـتأكد من تطبيق لائحة الدراسات العليا بالجامعة داخل الأقسام العلمية بالكلية ولعب دور همزة الوصل بين الكلية وعمادة الدراسات العليا بالجامعة فيما يخص جميع اجراءات طلبة الدراسات العليا بالكلية.
  • متابعة تحديث برامج الدراسات العليا القائمة بشكل دوري واستحداث برامج جديدة.
  • تشجيع النشر العلمي في الكلية من خلال حث الأساتذة وطلبة الدراسات العليا على التقدم للحصول على الدعم المادي للمشاريع البحثية، وكذلك تشجيع تكوين مجموعات بحثية من داخل وخارج الكلية، والتعاون مع المراكز البحثية المختلفة.
  • تقديم المشورة اللازمة للمعيدين والمحاضرين المبتعثين وتمرير معاملاتهم أثناء فترة ابتعاثهم.
  • تشجيع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس على المشاركة الفاعلة في الندوات والمؤتمرات وورش العمل داخل وخراج الجامعة.
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 5/31/2016 1:21:41 PM