الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة

وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي

الحمد لله الذي علم الإنسان مالم يعلم، والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد، أما بعد:

فإن وكالة الكلية للدراسات العليا بكلية الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة ترحب بكم زائرنا الكريم، ويسرني أن أرافقك في إطلالة سريعة للتعرف على دور الوكالة في خدمة الدراسات العليا والبحث العلمي بالكلية، والجهد الذي تقوم به في تحقيق أهداف الجامعة وتلبية تطلعات منسوبي الكلية وطلابها في مجالي الدراسات العليا والبحث العلمي.

ففي مجال الدراسات العليا، تحرص الوكالة على الرفع من جودة مخرجات التعليم بما يساهم في توفير الكوادر المؤهلة لتلبية حاجة سوق العمل وخدمة المجتمع ويحقق أهداف خطة الجامعة الاستراتيجية. وكذلك توفير بيئة جاذبه للطلاب داخل الكلية وتسهيل كافة ما يتعلق بشئونهم الأكاديمية والإدارية، والتعاون مع عمادة الدراسات العليا فيما يخدم الارتقاء بمستوى الطلبة، وتحديث برامج الدراسات العليا الحالية واستحداث برامج جديدة تلبي تطلعات المجتمع وحاجة السوق. كما أن رفع المستوى الأكاديمي للطالب السعودي يعتبر هاجساً لدى الوكالة؛ فهي لا تدخر جهدا في سبيل الوصول إليه عبر كافة الوسائل المتاحة التي وفرتها الجامعة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر: استقطاب الكفاءات العلمية المناسبة للقيام بالتدريس من مدارس مختلفة، وتشجيعهم على حضور اللقاءات والحلقات العلمية وكذلك الندوات داخل وخارج الكلية، والمشاركة الفاعلة فيها، وتعريفهم بالمصادر العلمية والمعرفية التي توفرها عمادة شئون المكتبات بالجامعة وخاصة قواعد البيانات، ومنها الاحتكاك بالطلبة الدوليين المتواجدين بالكلية، وادماجهم بالمشاريع البحثية المدعمة لصقل مهاراتهم البحثية والمهنية.

وفيما يخص البحث العلمي الذي هو مقياس تقدم الأمم، فإن الكلية، بما تقدمه حكومة خادم الحرمين من دعم لا محدود عبر ميزانية ضخمة، إضافة الى جهات داعمة متعددة، تحث منسوبيها وطلبتها على التقدم للمشاريع والبحث عن التمويل المناسب. كما تقوم الوكالة بتوفير البنية التحتية من الأجهزة والمعامل، والاستفادة من ما توفره الجامعة من برامج الاتفاقيات الدولية، والكراسي العلمية، والأساتذة المتميزين وغيرها من البرامج، اضافة إلى الحوافز المادية والمعنوية، مثل مكافآت النشر العلمي وجوائز التميز. كما أن التحدي القادم بالنسبة للبحث العلمي هو التحول إلى اقتصاد المعرفة في ظل رؤية المملكة 2030م.

وإضافة الى ما سبق، فإن الوكالة تساهم في إجراءات المبتعثين وتعيين الأكاديميين وكذلك حضور المؤتمرات وورش العمل والدورات لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بالتعاون مع الإدارات ذات العلاقة داخل الجامعة.

وختاماُ فإن الوكالة ترحب بأية آراء أو مقترحات لتحسين وتطوير الوضع القائم بما يعود بالنفع على الجميع.

 


              أخوكم                    

      د/ منصور بن أحمد الغامدي       

وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي



 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 10/24/2021 2:30:36 PM